بحثSearchIcon

تحدث معنا

مصاريف الحياة في تركيا

مصاريف الحياة في تركيا

مصاريف الحياة في تركيا

نشرت في 16-يونيو-2021

مصاريف الحياة في تركيا

مبلغ ما يقرب من 500 يورو كل شهر هو كاف لأي طالب أجنبي من أجل مصاريف العيش في تركيا خلال الدراسة، وهذا المبلغ مقارنة مع البلدان الأخرى مناسب جدا عند النظر لغلاء الحياة المعيشية في الدول الأخرى الأوروبية

يحصل الطلاب على تخفيضات لا بأس بها عند دخولهم المطاعم، وعند استعمالهم لوسائل النقل العام، وعند زيارتهم للمتاحف، ودور السينما والمسارح... ما على الطالب الأجنبي إلا أن يحمل معه هوية طالب سارية المفعول عند الدخول لأي منها كي يحصل على تخفيضات.

تبلغ رسوم الإدارة الجامعية والكتب تقريبا 180 يورو لكل فصل دراسي، ويجب أن لا ينس الطالب الأجنبي بأن هذه المصاريف تعتمد على مواقع الطلاب – أي أماكن جامعاتهم -  ونمط الحياة التي تعودوا عليها، ورتبة أو نوع ونمط المنهاج الذي يدرسه الطالب خلال الفصل.

ولكل طالب أجنبي يسأل عن الحياة في استن بول، فهي أغلى بكثير من باقي المدن التركية، وتلعب معايير الحياة دورا كبيرا في نوع نمط الحياة والموقع سواء السكني أو الجامعي؛ فمصاريف العيش في ضواحي استانبول أرخص من المدينة الرئيسية، فعلى الطلاب الأجانب أن يكونوا أذكياء بما فيه الكفاية بأن يلتزموا بما لديهم من نفقات على قدر التمويل الذي يستطيعون الحصول عليه دون إسراف او تبذير عن طريق اختيار المكان المناسب للسكن.

بالرغم من أن استانبول مدينة كبيرة جدا، فمن الصعب الحصول على وظيفة فيها لأن عدد سكانها يبلغ 5 ملايين نسمة مما يجعلها مدينة تنافسية جدا في البحث عن عمل مناسب، وبالرغم من الفرص الكثيرة الموجودة فيها لا يزال التنافس يلعب دورا هاما في الحصول على فرصة عمل.

مبلغ 500 دولار كراتب شهري في تركيا لا يفي بالغرض، لأنه، وبعد دفع الضرائب والتأمين يبقى من الراتب ما يقرب من 400 دولار، وهذا المبلغ من المال لا يكفي الشخص العادي ليعيش حياة كريمة في استانبول، ولكن بالنسبة للطلاب الأجانب، فإن هذا المبلغ كاف إلى حد كبير، إن تصرف الطالب بحكمة في مصاريف الحياة اليومية.

إن الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية كوسيلة رئيسية في فهم المنهاج الدراسي مثلا هي أغلى في رسومها من استخدام اللغة التركية كوسيلة رئيسية في فهم المنهاج الدراسي، فالأولى تكلف من 700 – 1700 دولار لكل سنة، بينما الأخيرة تكلف من 300 – 800 دولار لكل سنة.

في أي مكان من العالم، فإن الحياة في المدينة تحتاج إلى مبالغ مالية كثيرة خاصة للطلاب الأجانب، وفي تركيا فإن استانبول هي أغلى مدن تركيا، فهذه المدينة هي مركز الأعمال، والسياحة، والاقتصاد ومختلف أماكن الترفيه...  وأجور العقارات بمختلف أنواعها ترتفع باستمرار، مثل أجور النقل، والطعام، والمطاعم...

من ناحية أخرى، فإن أكثر المدن التي يمكن للطلاب الأجانب العيش فيها لرخص تكاليفها هي: سانلنيرفا، قيصرية، مرسن، كونيا، اسكندر ون و هاتيا والتي تحتضن بيئة خلابة ومعايير عيش رخيصة، ولكنها بعيدة عن العاصمة.

مقالات مشابهة

السكن في تركيا
19يونيو
  • تركيا
  • 19-يونيو-2021

السكن في تركيا

سكن الجامعات لكل جامعة حرمها الجامعي الخاص بها الواسع الذي يمكن للطالب الأجنبي التجوال فيه بأريحية وسهولة. من أجل الحصول...

اقرأ المزيد >
تأشيرة طالب والتأمين الصحي في تركيا
16يونيو
  • تركيا
  • 16-يونيو-2021

تأشيرة طالب والتأمين الصحي في تركيا

تأشيرة طالب يجب على أي طالب أجنبي يريد الحصول على تأشيرة طالب أن يقوم شخصيا بتقديم الطلب في السفارة التركية في البلد الأ...

اقرأ المزيد >
العمل في تركيا
20يونيو
  • تركيا
  • 20-يونيو-2021

العمل في تركيا

يجب الحصول على تصريح عمل لأي طالب أجنبي يريد الحصول على وظيفة في تركيا وحتى لو كان لديهم تأشيرة طالب فلا بد من تصريح الع...

اقرأ المزيد >
نظام التعليم في تركيا
16يونيو
  • تركيا
  • 16-يونيو-2021

نظام التعليم في تركيا

نظام التعليم العالي في تركيا يشبه إلى حد ما نظام التعليم العالي في أوروبا، فتركيا توفر للطلاب الأجانب الفرص الملائمة لإت...

اقرأ المزيد >
الوصول إلى تركيا
19يونيو
  • تركيا
  • 19-يونيو-2021

الوصول إلى تركيا

يجب على الطلاب الأجانب تقديم طلب شخصيا للحصول على تأشيرة طالب في السفارة التركية ومن ثم يقومون بالتقديم من اجل الحصول عل...

اقرأ المزيد >
الدراسة في تركيا
16يونيو
  • تركيا
  • 16-يونيو-2021

الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا أشهر الجامعات التركية المعروفة لدى الطلاب الأجانب هي: جامعة كوث جامعة أزمير جامعة يسار جامعة سبانثي جا...

اقرأ المزيد >
المفضلة

SearchSearchIcon

Chat With Us

Living Expenses in Turkey

Published on 16-Jun-2021

Living Expenses in Turkey

A fund of EUR 500 a month is enough for any international student to live in Turkey during the period of studying, and this amount of money can be suitable when we think about other destinations around the world where life expenses are much more costly.

International students studying in Turkish universities have good discounts at restaurants, public transport, museums; theatres... so international students must hold their IDs to show to cashiers.

Books and administrative fees are almost EUR 180 for each term. Keep in mind that these figures depend on students’ different locations, lifestyles and the course’ degree a student is involved in.

Surely, life expenses in Istanbul is more expensive than other cities in Turkey, and standards of living play a great role in having different lifestyles and locations; the suburbs of Istanbul’s  living expenses are less expensive than in downtown, so international students must be clever enough to stick to their budget to find a convenient place to live in.

Though Istanbul is a very big city, it is difficult to find a good job for international students as it has about 5 million people making it a very hard in looking for a suitable job, although lots of opportunities are in place.

$500 is not enough as a wage in Turkey, because after paying for insurance and taxes, the wage’s net will stand at $400, and this amount of money is not enough for an ordinary person to live decently in Istanbul, but for international students, be careful, this amount is ever sufficient if a foreign student has a good management in spending every penny.

Studying at Turkish universities using English as the main means of language, for instance, is more expensive than using Turkish as the main means of language. The costs of the first are from $ 700 – 1700, and the latter from $300 – 800.

Anywhere else in the whole world, living in cities needs much more money especially for international students, and in Turkey, Istanbul is believed to be the most expensive city. The city is a centre of businesses, tourism, economics and entertainments... The rents of different facilities are increasing from time to time such as the costs of transport, food, nightlife, restaurants....

On the other hand, the most affordable cities in Turkey to live in for international students are: Sanliurfa, Kayseri, Mersin, Konya, Iskenderun, and Hatay where foreign students would find an impressing environment and cheap living standards, but very far are these cities from the capital.

Wishlist